معلومات إضافية

العنوان:

اسم المؤلف:

ردمكISBN:

نوع الغلاف:

الموضوع:

اللغة:

الطبعة:

الناشر:

تاريخ النشر:

2022م

عدد الصفحات:

175

السعر:

$4

تناولت الدراسة لمحة عن الهند في بعض كتب الجغرافيين والمؤرخين خلال القرنين الثالث والخامس الهجريين, وهم البلاذري (ت279هـ/892م), واليعقوبي (ت292هـ/905م), والمسعودي (ت346هـ/957م), والبيروني (ت440هـ/1048م), وتناولت مصادر رواياتهم عن الهند والأوضاع الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية في الهند.
وقد أشارت الدراسة إلى أن الهند بلاد واسعة, سميت بهذا الإسم نسبة إلى (السند والهند), وهما من أحفاد نوح عليه السلام, وتعتبر مهد البشرية الأول, حيث أهبط آدم عليه السلام على أرضها, وفيها وقعت حادثة التنور التي ذكرت في القرآن الكريم.
كما أوضحت الدراسة التنوع الجغرافي لبلاد الهند, وتنوع تضاريس الهند, فهناك الجبال, والأودية, والأنهار, كما أوردت أسماء العديد من المدن والمراكز العمرانية فيها.
كما أهتمت الدراسة بالحياة السياسية في الهند, من حيث نشأة الدولة على يد البرهمن الأكبر, تأسيس نظام الحكم الملكي الوراثي, وذكرت المصادر الحياة الاجتماعية بالهند من خلال إبراز جوانب عديدة من حياة الملوك مثل قلة ظهورهم أمام العامة, وحرقهم بعد الممات, وعادات وتقاليد الهنود في الزواج, والطعام والملابس, كما اهتمت مصادر الدراسة بالحياة الاقتصادية في الهند, وتنوع الإنتاج الزراعي بها, وقيام الصناعات المتنوعة فيها, إضافة إلى إزدهار الحركة التجارية فيها.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “لمحة عن الهند في بعض كتب الجغرافيين والمؤرخين خلال القرنين الثالث والخامس الهجريين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *